صــلــوات الأجُــبــيــة

بسم الآب والإبن والروح القدس،

إله واحد، آمين

يارب ارحم، يارب ارحم، يارب بارك، آمين.

المجد للآب والابن والروح القدس الآن وكل أوان وإلى دهر الدهور، آمين.

اللهم إجعلنا مستحقين أن نقول بشكر:

أبانا الذى فى السموات، ليتقدس اسمك، ليأت ملكوتك، لتكن مشيئتك كما فى السماء كذلك على الأرض. خبزنا الذى للغد أعطنا اليوم، وأغفر لنا ذنوبنا كما نغفر نحن أيضاً للمذنبين إلينا. ولا تدخلنا فى تجربة، لكن نجنا من الشرير. بالمسيح يسوع ربنا، لأن لك الملك والقوة والمجد إلى الأبد، آمين.


صلاة الشكر

فلنشكر صانع الخيرات الرحوم الله، أبا ربنا وإلهنا ومخلصنا يسوع المسيح، لأنه سترنا وأعاننا، وحفظنا، وقبلنا إليه، وأشفق علينا، وعضدنا، وأتى بنا إلى هذه الساعة. هو أيضاً فلنسأله أن يحفظنا فى هذا اليوم المقدس، وكل أيام حياتنا، بكل سلامة. الضابط الكل الرب إلهنا.

أيها السيد الرب الإله ضابط الكل أبو ربنا وإلهنا ومخلصنا يسوع المسيح، نشكرك على كل حال، ومن أجل كل حال، وفى كل حال، لأنك سترتنا، وأعنتنا، وحفظتنا، وقبلتنا إليك، وأشفقت علينا وعضدتنا. وأتيت بنا إلى هذه الساعة.

من أجل هذا نسأل ونطلب من صلاحك يا محب البشر: امنحنا أن نكمل هذا اليوم المقدس، وكل أيام حياتنا بكل سلام، مع مخافتك. كل حسد، وكل تجربة، وكل فعل الشيطان، ومؤامرة الناس الأشرار، وقيام الأعداء الخفيين والظاهرين، أنزعها عنا وعن سائر شعبك وعن موضعك المقدس هذا. أما الصالحات والنافعات فارزقنا إياها. لأنك أنت الذى أعطيتنا السلطان أن ندوس الحيات والعقارب وكل قوة العدو.

ولا تدخلنا فى تجربة لكن نجنا من الشرير بالنعمة والرأفات ومحبة البشر اللواتى لإبنك الوحيد ربنا وإلهنا ومخلصنا يسوع المسيح. هذا الذى من قبله المجد والكرامة، والعزة والسجود، تليق بك معه، مع الروح القدس المحيى المساوى لك، الآن وكل أوان وإلى دهر الدهور. آمين.


المزمور الخمسون

ارحمنى يا الله كعظيم رحمتك, ومثل كثرة رأفتك امح إثمى واغسلنى كثيراً من إثمى، ومن خطيئتى طهرنى. لأنى عارف بإثمى، وخطيئتى أمامى فى كل حين. لك وحدك أخطأت، والشر قدامك صنعت، لكى تتبرر فى أقوالك، وتغلب إذا حوكمت. لأنى هاأنذا بالإثم حُبل بى، وبالخطايا اشتهتنى أمى. لأنك هكذا قد أحببت الحق، إذ أوضحت لى غوامض حكمتك ومستوراتها. تنضح علىَّ بزوفاك فأطهر، تغسلنى فأبيض أكثر من الثلج. تسمعنى سروراً وفرحاً، فتبتهج عظامى المتواضعة. أصرف وجهك عن خطاياى وامح كل آثامى. قلباً نقياً اخلق فى وروحاً مستقيماً جدده فى أحشائى. لا تطرحنى من قدام وجهك، وروحك القدوس لا تنزعه منى. امنحنى بهجة خلاصك، وبروح رئاسى أعضدنى فأعلم الأثمة طرقك والمنافقون إليك يرجعون.

نجنى من الدماء يا الله إله خلاصى، فيبتهج لسانى بعدلك. يارب افتح شفتى، فيخبر فمى بتسبيحك. لأنك لو آثرت الذبيحة لكنت الآن أعطى، ولكنك لا تسر بالمحرقات فالذبيحة لله روح منسحق. القلب المنكسر والمتواضع لا يرذله الله. أنعم يارب بمسرتك على صهيون ولتبن أسوار أورشليم. حينئذ تسر بذبائح العدل، قرباناً ومحرقات. حينئذ يقربون على مذابحك العجول. هللويا.


صلاة الساعة الثالثة (9 صباحا) -  تذكار حلول الروح القدس على التلاميذ القديسين

يستجيبُ لك الرب فى يوم شدتك. ينصرك اسم إله يعقوب. يرسل لك عوناً من قدسه، ومن صهيون يعضدك. يذكر جميع ذبائحك، ويتسمن مُحْرَقَاتك. يعطيك الرب حسب قلبك، ويتمم كل مشورتك. نعترف لك يارب بخلاصك، وباسم إلهنا ننمو. يُكَمَّل الربُّ كل سُؤالك.

الإن علمتُ أن الرب قد خَلَّص مسيحَه، واستجاب له من سماء قدسه، بجبروت خلاص يمينه. هؤلاء بمركبات، وهؤلاء بخيل، ونحن باسم الرب إلهنا ننمو. هم عثروا وسقطوا، ونحن قمنا واستقمنا. يارب خَلَّصْ مَلِكَكَ واستجبْ لنا يومَ نَدعوك. هللويا.

الرب يَرْعانى فلا يُعْوزُنى شيء. فى مَرَاعٍ خُضرْ يُسكننى. على ماء الراحة يوردنى. يَردُّ نفسى. يَهْدينى إلى سُبُل البِرَّ من أجل اسمه. إن سلكت فى وسط ظَلال الموت، فلا أخاف شراً لأنك معى. عصاك وعُكازُك هما يعزياننى.

هيأتَ قُدامى مائدةً تجاه مُضَايِقىَّ. مسحتَ بالزيتِ رأسى، وكأسُك رَوَتْنى مثل الصرف، ورحمَتك تدركنى جميع أيام حياتى, ومسكنى فى بيت الرب إلى مدى الأيام. هللويا.

أُعظَّمك يارب لأنك احتضنتنى ولم تُشْمِتْ بى أعدائى. أيها الرب إلهى صرختُ إليك فَشَفَيتَنى. ياربُّ أصْعَدْتَ من الجحيم نفسى. وخلّصْتَنى من الهابطين فى الجب. رَتَّلوا للرب يا جميع قديسيه، واعترفوا لذكر قدسه. لأن سخطاً فى غضبه وحياةً فى رِضَاه. فى العشاء يحل البكاء وفى الصباح السرور. أنا قُلْتُ فى نعيمى لا أتزعزع إلى الدهر. يارب بمسرتك أعطيتَ جَمالى قوة. صرفتَ وجهَك عنى فصِرْتُ قَلِقاً. إليك يارب أصرخ وإلى إلهى أتضرع. أية منفعةٍ فى دمى إذا هَبَطْتُ إلى الجحيم. هل يعترف لك التراب أو يُخبِر بحقَّك، سَمعَ الربُّ فَرَحَمَنَى. الرب صَار لى عَوْناً. حَوَّلْتَ نَوْحى إلى فرح لى. مَزَّقْتَ مِسْحى ومنْطَقْتَنى سروراً، لكى تُرتل لك نَفْسى ولا يحزن قلبى. أيها الرب إلهى إلى الأبد أعترف لك. هللويا.

أُباركُ الربَّ فى كل وقت، وفى كل حين تسبحته فى فمى. بالرب تفتخر نفسى لِيَسْمَعَ الوُدعاءُ ويفرحوا. عَظَّمُوا الرب مَعى. لِنَرْفَع اسمَه جميعاً. طلبتُ إلى الرب فاستجابَ لى، ومن جَميع مَخَاوفِى نَجَّانى. تقدموا إليه واسْتَنيُروا. ووجوهُكم لا تَخْزى. هذا المسكين صرخ فاستمعه الرب ومن جميع أحزانه خلَّصه. يعسكر ملاك الرب حول كل خائفيه وينجيهم. ذوقوا وانظروا ما أطيب الرب. طوبى للإنسان المتكل عليه. اتّقوا الربَّ يا جميعَ قديسيه فان الذين يَتَّقُونَه لا يُعْوزُهم شيء. الأغنياء افتقروا وجاعوا أما الذين يبتغون الرب فلا يَعْدمُون خيراً. هَلُمَّ أيها البنون استمعوا لى فأُعلّمَكم مخافَة الربَّ. مَنْ هو الإنسان الذى يَهْوَى الحياة ويُحب أن يَرَى أياماً صالحة. صُنْ لسانك عن الشر، وشَفَتَيْكَ عن النُّطق بالغش. حدْ عن الشر واصنع الخير. اطلب السَّلامة واتبعها، فان عَيْنىَّ الربَّ على الصديقين. وأذنْيه مُصغيتان إلى طلبتهم. وَجْه الرب ضد صانعى الشر لِيَمْحُو من الأرضِ ذكْرَهم. الصَّدَّيقُون صرخوا والرب استجاب لهم، ومِنْ جميع شدائدهم نَجَّاهم. قريبٌ هو الرب من المُنْسَحِقِى القلب، ويُخَلَّص المتواضعين بالروح. كثيرة هى أحزَان الصديقين، ومن جميعها ينجيهم الرب. يحفظ الرب جميع عظامهم، وواحدة منها لا تنكسر. يموت الخطاة بشرهم. ومُبغضو الصديق يندمون. الرب يُنقِذ نُفُوسَ عبيده، ولا يَنْدَم جميع المتكلين عليه. هللويا.

احْكُم لِى ياربّ وانْتَقِمْ لِمَظْلَمتِى من أُمَّة غير بارة، ومن إنسان ظالم وغاش نجَّنى. لأنك أنت هو إلهى وقوتى. لماذا أَقْصَيْتَنى ولماذا أسْلك كئيباً من مُضايقة عَدُوَّى. أرْسل نُورَك وحقك. فانهما يَهدياننى ويُصْعدَاننى إلى جبلك المقدس، وإلى مسكنك، فأدخلُ إلى مذبح الله تِجَاه وَجْه الله الذى يُفرح شبابى. اعترفُ لك بالقيثارة يا الله إلهى. لماذا أنت حزينهٌ يا نَفْسى، ولماذا تُزْعِجينَنى. تَوَكلى على الله فانى أعترفُ له. خلاصُ وجهى هو إلهى. هللويا.


الإنجيل – إنجيل يوحنا 14: 26 – 15: 3

« متى جاء المعزى الروح القدس الذى سيرسله الآبٌ باسمى، فهو يٌعََّلمٌكم كلَّ شىء ، ويذكَّركم بكل ما قلته لكم. سلامى أترك لكم. سلامى أنا أعطيكم. ليس كما يٌعطى العالمٌ أعطيكم. لا تضطرب قلوبٌكم ولا تجزَع. سمعتم أنى قلتٌ لكم أنى أمضى ثم آتى إليكم، لو كٌنتم تحبوننى لكنتم تفرحون بأنى أمضى إلى الآب، لأن أبى أعظم منى. وقد قلت لكم الآن قبل أن يكون، حتى متى كان تؤمنون. لست أكلمكم كلاماً كثيراً بعد. رئيس هذا العالم آت وليس له فىَّ شىء. لكن لكى يعلم العالم أننى أٌحبٌّ أبى وكما أوصانى أبى هكذا أفعل. قوموا ننطلق من هنا.

أنا هو الكرمة الحقيقية ، وأبى الكرام. كل غٌصن فىّ لا يأتى بثمر يقطعه، وكل ما يأتي بثمر يٌنَقَّيه ليأتى بثمر أكثر. وأنتم من قَبل أنقياء من أجل الكلام الذى كلمتكم به. أثبتوا فىّ وأنا أيضاً فيكم. » ( والمجد لله دائماً)


ثم يقول المصلى

V روحكٌ القدوس يارب، الذى أرسلته على تلاميذك القديسين ورٌسلك المكرمين فى الساعة الثالثة، هذا لا تنزعه منا أيها الصالح، لكن جدده فى أحشائنا. قلباً نقياً أخلق فىَّ يا الله، وروحاً مستقيماً جدد فى أحشائى. لا تطرحنى من قدام وجهك، وروحك القدوس لا تنزعه منى (ذوكصايتري).

V أيها الرب الذى أرسلت روح قدسك على تلاميذك القديسين ورسلك المكرمين فى الساعة الثالثة، هذا لا تنزعه منَّا أيها الصالح، لكن نسألك أن تجدده فى أحشائنا ياربنا يسوع المسيح، ابن الله الكلمة: روحاً مستقيماً ومحيياً، روح النٌّبوة والعفّّة، روح القداسة والعدالة والسٌّلطة، أيها القادر على كل شىء، لأنك أنت هو ضياءٌ نفوسنا. يا من يضىء لكل إنسان آت إلى العالم ارحمنا (كانين).

V يا والدة الإله أنتٍ هى الكرمة الحقيقية الحاملة عنقود الحياة. نسألك أيتها المملوءة نعمة، مع الرسل، من أجل خلاص نفوسنا. مبارك الرب إلهنا. مبارك الرب يوماً بيوم. يهيىء طريقنا لأنه إله خلاصنا (كانين).

V أيها الملك السمائى المعزي، روح الحق، الحاضر فى كل مكان، والماليء الكل، كنز الصالحات، ومعطى الحياة: هلم تفضل وحل فينا. وطهرنا من كل دنس أيها الصلح، وخلص نفوسنا (ذوكصابتري).

V كما كنت مع تلاميذك أيها المخلَّص وأعطيتَهم السلام، هلم أيضاً وكن معنا وامنحنا سلامَك، وخَلَّصنا، ونجَّ نفوسَنا (كانين).

V إذا ما وقفنا فى هيكلك المقدس نحسب كالقيام فى السماء: يا والدة الإله أنت هى باب السماء، افتحي لنا باب الرحمة.


يقال يارب ارحم ( كيرياليصون) 41 مرة


ثم يقول

قدوس، قدوس، قدوس. رب الصباؤوت. السماء والأرض مملوءتان من مجدك وكرامتك. ارحمنا يا الله الآب ضابط الكل. أيها الثالوث القدوس ارحمنا. أيها الرب إله القوات كن معنا. لأنه ليس لنا معين فى شدائدنا، وضيقاتنا، سواك، حل واغفر واصفح لنا يا الله عن سيئاتنا التى صنعناها بإرادتنا، والتى صنعناها بغير إرادتنا، التى فعلناها بمعرفه، والتى فعلناها بغير معرفة، الخفية والظاهرة. يارب أغفر لنا من أجل اسمك القدوس الذى دعى علينا. كرحمتك ولا كخطايانا. واجعلنا مستحقين أن نقول بالشكر: أبانا الذى فى السموات ............. إلخ


تحليل صلاة الساعة الثالثة

يا اله الرأفات ورب كل عزاء، الذى عزانا فى كل حين بعزاء روحك القدوس: نشكرك لأنك أقمتنا للصلاة فى هذه الساعة المقدسة، التى فيها أفَضْتَ نعمة روحك القدوس بغنى على التلاميذ خواصّكَ القديسين، ورسلك المَكرمين الطوباويين مثل ألسنة نار. نسأل ونطلب منك يا محب البشر، اقبل إليك صلواتنا، واغفر خطايانا، وارسلْ لنا نعمة روحك القدوس، وطهرنا من دنس الجسد والروح ، وانقلنا إلى سيرة روحانية، لكى نسعى بالروح ولا نكمل شهوة الجسد. واجعلنا مستحقين أن نخدمك بطهارة وبر كل أيام حياتنا، لأنه يليق لك المجد والكرامة والعز، مع أبيك الصالح والروح القدس، الآن وكل أوان وإلى الأبد. آمين.


طلبه تقال آخر كل ساعة

ارحمنا يا الله ثم ارحمنا، يا من فى كل وقت، وكل ساعة, فى السماء وعلى الأرض، مسجود له وممجد. المسيح إلهنا الصالح، الطويل الروح، الكثير الرحمة، الجزيل التحنن، الذى يحب الصديقين، ويرحم الخطاة الذين أولهم أنا. الذى لا يشاء موت الخاطئ مثل ما يرجع ويحيا. الدَّاعى الكل إلى الخلاص، لأجل الموعد بالخيرات المنتظرة.

يارب اقبل منا فى هذه الساعة وفى كل ساعة طلباتنا، وسَهَّل حياتنا وأَرْشِدْنا إلى العمل بوصاياك. قَدَّس أرواحنا، طهَّر أجسامنا، قَوَّم أفكارنا، نقَّ نيَّاتنا، اشف أمراضَنا وأغفر خطايانا، ونَجَّنا من كل حُزن ووجع قلب. أَحِطْنا بملائكتك القديسين، لكى نكون بمعسكرهم محفوظين ومُرْشَدين، لنصل إلى اتحاد الإِيمان، وإلى معرفة مجدك غير المحسوس, وغير المحدود، فإنك مبارك إلى الأبد. آمين.